منتديات نورة الحربي

 

 


العودة   منتديات نورة الحربي > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-28-2014, 02:06 PM
rss
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي زوجة شاردة في الصحراء تلاحقها عيون الشامتين وشاربي القهوة

 


زوجة شاردة في الصحراء تلاحقها عيون الشامتين وشاربي القهوة
زوجة شاردة الصحراء تلاحقها عيون

الرحالة الانجليزي داوتي (خليل ) وال**نف ضمن الرحالة العلماء الذين عانوا في رحلاتهم من الذل والهوان ومشاق الحياة ومنها رحلته التي بدأها عام 1876 م إلى شمال الجزيرة العربية وآثر بعدها البقاء مع جماعة بدوية تجول معها وعاش تجربتها القاسية بعدما قبل دعوة مرافقه زيد ليعيش معه داخل خيمته ووسط جماعته الا انه كان سيئ الحظ إذ ما لبثت أن هربت (هرفه) زوجة مضيفه وخالته كما يقول التي تسقيه اللبن.! والتي كتب قصتها بسياق أدبي مشوق(رحلات داوتي في الجزيرة العربية) لا يؤخذ فيها سوى بعض التهم والإسقاطات التي ظهرت في ثنايا استقرائه وتعليقه على القصة وهي ما تم تجاوزها هنا:losha - www.losha.net
كان زيد وهرفه أبناء عمومة مباشرة وكانت هرفه يتيمة شيخ – يبدو أن زيدا قد أخذها جزئيا من أجل إبلها الموروثة القليلة، وكانت فتاة بدوية ثخينة ناقصة النمو، ربما كانت في العشرين من عمرها، كان الشباب الذهبي قد خبا تقريبا إلى خريف في وجهها الطفولي، لكنها ليست كريهة فقد كان ثمة ضحكة خشبية دائما في فمها تنتهي بشكل معتاد من القلب غير المشبع بالتنهيد – المرأة التي تتنهد يقول المثل (يكون لها زوج عليل !. كانت هرفه تتنهد من أجل الأمومة: فقد أمضت هذين العامين مع زوج وكانت لا تزال بنتا كما يقول البدو، وكانت تبكي سرا بأسى امرأة سامية. كان زيد وهرفة مثل اسحق وربقة، بالبساطة البدوية كانا يجلسان يوميا ويلعبان معا بعشق أمامنا لأننا كنا أسرة واحدة وعيون صدوقة، لكن في غالب الأحيان في وسط اللعب كانت هرفة تتجهم، عندئذ كان زيد يتخلى عنها ببرود، وتتفرق روحهما من جديد. كانت هرفة في نفسها المتعبة ترغب في زوج فتى غض بدلا من هذا الزيد الممل الذي كانت تشك في انه يستطيع أن يمنحها أولاداً. كانت هرفة ذات الجسد الصغير من منبتها الرفيع في حجيرات الشيوخ – شيخة بين الحريم وهكذا كانت تعتبر حتى من قبل الرجال.

زوجة شاردة الصحراء تلاحقها عيونداوتي خليل

أصبحت قصة هرفة وزيد مادة للمزاح اليومي في مجلس شاربي القهوة حيث فيما أنا ادخل كنت اسمعهم يقولون: أهلا يا خليل لكن أين عمك زيد اليوم.. زيد زعلان .. أو مكتئب، انه يضطجع بهذا المزاج هاجعا بشكل عنيد طوال اليوم في البيت – في بلاد الشمس الرجال يقضون حزنهم نياما. لكن أخبرنا هل ضُربت هرفة ؟ ما الأخبار اليوم – خليل هل تحب عمك قال واحد لا يحبه: زيد ليس رجلا من يضرب زوجته.
كانت آثار عصا زيد باقية في روحها الصغيرة العنيدة، وفي محط الرحال الثاني عند ما بنت الحجير على عجل وسار زيد إلى المجلس ، فرت هرفة تاركة كل شيء وعادت مغتاظة إلى البادية. أمسك بدوي تقي من منزلنا كأنه من الشهب يديها الصغيرتين للحظة متوسلا إليها أن تعود إلى رشدها، لكن كونها ابنة شيخ فهي لا تمسك وأفلتت منه بتبرم.
هكذا يكون العلاج العلني لزوجة بدوية ساخطة بإظهار نفسها مضربة عن زوجها، ومستعدة لهجر عش الزوجية وأسرته، جاعلة إياه موضع احتقار عام لأنه لن يطردها، وهناك لحق بهرفة حالما سمع الأنباء قريبها من جهة أمها الذي يشبه هرفة كما لو كان أخاها. كانت تركض مثل نعامة لوحدها في الصحراء المقفرة. مرت ساعة قبل أن يعيدها إلينا، وتركها مرة أخرى محزنة عند خيمتها. قال: (ها خليل) ماذا ستعطيني الآن وقد جلبت خالتك التي تسكب لك اللبن والماء وهو يريني قطلسة (سيفه) والله لقد جلبتها بالسيف.
تردد زيد المستاء في ذلك الوقت لبعض الليالي إلى حجيرة زوجته الثانية، وهرفة الغيور غير متحملة هذه المرأة يوما آخر حتى في حضور الغرباء ضيوف زيد.
فرت بضغينة قلبها من الخيمة المنصوبة حديثا عند ما ترجل الناس عند المنزل، جلس زيد مثل رجل محزون يتبعها بنظراته فقط لكنه لا يمنعها. ان للزوجة البدوية الهاربة الحرية في الهرب إلى أي مكان تريده، إنها طليقة كما الصحراء، لا يوجد أحد بمقدوره أن يحتجزها، حيّت هرفة أهل أمها وجلست وكلها تنهدات في حجيرة خالتها وفي أي بيت تلتجئ إليه الزوجة الهاربة لا يجوز لزوجها الشرعي أن يمارس حقه الشرعي ليستعيد حصته فيها.losha - www.losha.net
انصرف الغرباء، وجلس زيد عند حجيرته المهجورة الآن في شرود طويل، لكن إظهار أي امتعاض قوي بسبب امرأة فقط، إنما كان دليل تنشئة رديئة وغير رجولية.
تمدد على الرمل لينام تمضية لأساه، وهجع برأسه في الشمس الحارقة. البدو يؤدون الشعائر الدينية مراعاة لهذا اللطف والتجمل في الحياة المنزلية(سلام الله) هو في تلك البقعة من البركة الكبيرة والرهيبة التي تظللها حجيرة كل راع فقير. بعد وقت قصير هززته وقلت له: ليس جيدا أن تنام هكذا وتتخدر في الشمس، بعدئذ مضينا معا نلتمس القهوة في المجلس، حيث كان بعض الخبثاء يبتسمون لحزنه ونظراته المشوشة الجديدة. كان زيد اشتكى بصوته المتهدج آنذاك أنه لم يعد يمتلك أسرة الا إذا كان خليل ضيفهم سوف يعيد هرفة إلى البيت. كل خبر ينتشر فورا على نطاق واسع في كل الخيام المفتوحة ولا يوجد حكاية تافهة لا تركب على الألسنة خفيفة كأوراق الشجر لتزجيه ساعات الفراغ. ( ربما نعود لاحقا إلى قصة رجوع هرفة )

ال**در: صحيفة الرياض

شاهد أيضاً:
30 % من السعوديين يعانون من السمنة.. و37% منهم سيدات
قائمة الدول الـ 20 الأكثر كسلاً في العالم.. والمملكة في المركز الثالث
فيديو: مريض فرنسي يعيش بقلب صناعي من دون مشاكل منذ شهر


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


.,[m ahv]m td hgwpvhx jghprih ud,k hgahljdk ,ahvfd hgri,m

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:28 AM

أقسام المنتدى

الشريعة و الحياة | المنتدى العام | مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون | أزياء - فساتين - عبايات - ملابس نسائية - موضة | مكياج - ميك اب - عطورات - تسريحات شعر - العناية بالبشرة | װ.. أطآيبُ ״ شّهية ]●ะ | اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم | ديكور - اثاث - غرف نوم - اكسسوارات منزلية | صور - غرائب - كاريكاتير | {.. YouTube..} | منتدى الاسئله والاستفسارات والطلبات | مواضيع منقولة من مواقع اخرى | اخبار التقنية | مواضيع منقولة من مواقع اخرى2 | منتدى تغذيات | منتدى تغذيات الكلي | قِصصْ الأنْبِيَاء | قِسمْ الرَّسُول الكَرِيمْ والصَّحَابة الكِرامْ | القِسمْ الإِسْلاَمِي العَامْ | قِسمْ المَواضِيْع العَامَّة | قِسمْ الشِعرْ والشُعَرَاء | قِسمْ الخَوَاطِر المَنقُولَة | قِسمْ الصُوَرْ | قِسمْ القِصصْ والرِوَايَات | قِسمْ حَوَّاءْ | قِسمْ الطِب والصِحَّة | قِسمْ الصَوتِيَّات والمَرئيَّات الإسْلاميَّة | قِسمْ مَطبَخ صَمْت الوَدَاعْ | قِسمْ الدِيكورْ | قِسمْ كٌرَة القََدَمْ العَرَبِيَّة والعَالمِيَّة | قِسمْ المكْياجْ والإكْسسْوارَات | قِسمْ المَاسِنجرْ | قِسمْ الِسِياحَة والسَفرْ | قِسمْ أَفْلاَمْ الكَرتُونْ | قِسمْ الفِيدْيو المُتَنَوعْ | منتديات الرياضة | اخبار | مواضيع منقولة من مواقع اخرى3 | موقع اجنبي | كوكو فرنسا | كوكو هندية | كوكو روسي | كوكو دنمارك | كوكو ياباني | اخر اخبار العولمة | عالم الحياة الزوجية | عرض أحدث عمليات البحث الشائعة |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, KingFromEgypt Ltd Elassal
Adsense Management by Losha
This Forum used Arshfny Mod by islam servant