منتديات نورة الحربي

 

 


العودة   منتديات نورة الحربي > مواضيع منقولة من مواقع اخرى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2012, 08:00 AM
rss
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي √~ حوادث الأطفال

 

√~ حوادث الأطفال
حوادث الأطفال


√~ حوادث الأطفال

إن الأطفال قبل سن الدراسة غير قادرين على حماية أنفسهم قبل الحوادث ، بإمكانك مساعدتهم لجعل عالمهم البريء أكثر أمنا وسلامة ، حيث يعتبر عمر الخمس سنوات الحد الفاصل بين ما قبل وبعد الدخول للمدرسة ، إلا أن حوادث الأطفال يمكن أن تحدث في أي عمر كان .
لقد تم إعداد هذا الكتيب لإعطاء الأهل بعض الإرشادات عن نوعية الحوادث التي تحدث داخل وخارج المنزل للأطفال قبل سن الدراسة ، وطريقة الوقاية منها بالمثل القائل .
( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) نأمل بأتباعك الإرشادات الواردة في هذا الكتيب ، أن تجنب ( فلذة كبدك ) حوادث يمكن تجنبها بقليل من الانتباه والحذر الآن وقبل فوات الأوان ازرع اليوم تحصد غدا .
الارتطام بالأدوات الصلبة
يرتطم الأطفال الصغار عادة بـ :
الطاولات (وخصوصاً طاولة الطعام ).
الأبواب .
مكيفات الهواء الأرضية .
غالبية أنواع الأثاث المنزلي .
الوقاية :
يجب أن تكون حواف الأثاث غير حادة .
عدم استخدام الطاولات المرتفعة .
السقوط من الأثاث المنزلي خصوصاً من أعلى:
الأسرة .
الطاولات ( خصوصاً الرضع تحت السنة الواحدة ) .
الكراسي ( حيث يوضع الرضيع مؤقتاً لعمل شيئاً ما ..).
الوقاية :
عدم ترك الطفل بمفردة على طاولة أو سرير .
تذكر بأنه لا يتطلب أكثر من عدة ثواني للسقوط .
عدم السماح للأطفال بالوقوف على الكرسي .
السقوط من أعلى الدرج
الوقاية :
عدم ترك الطفل الذي يسير على ( المشاية ) قريباً من الدرج .
وضع باب عال نسبياً في أعلى وأسفل الدرج .
عدم ترك الأطفال الرضّع بالقرب من الدرج .
الجروح
تحدث أغلب الجروح للأطفال الحفاة من الزجاج المكسور أو الأدوات الحادة .
الوقاية :
عدم ترك الأطفال يلعبون خارج المنزل حفاة .
يجب وضع السكاكين ـ شفرات الحلاقة ـ الأبر والأدوات الحادة في مكان آمن وبعيداً عن متناول الأطفال .
حمل الطفل من اليد
عندما يرفض الطفل الانصياع ، لا تحمليه بقوة من يده فإن ذلك يسبب شداَ على أربطة الكوع مع ألم شديد وعدم مقدرة على الحركة .
الوقاية :
لا تحملي الطفل من يده بشكل مفاجئ .
لا تشدي على يد الطفل عندما يرفض الانصياع .
السقوط من أعلى الزحليقة
هذا النوع من السقوط بشكل النسبة الكبرى من حوادث السقوط في الملاعب .
الوقاية :
عدم ترك الطفل يلعب بالزحليقة إذا لم يكن تحتها رمل أو سطح طري عدم وضعها في البيوت وخاصة على الأسمنت أو البلاط .
الارتطام في الملاعب ( الملاهي )
غلباً ما يرتطم الأطفال في الملاعب ( الماهي ) .
بالأرجوحة من الأمام أو الخلف أو الأعمدة المثبتة لها ، أو الألعاب المشابهة .
الدمى ذات النتوءات الحادة .
الوقاية :
عدم ترك الأطفال بمفردهم حول الأرجوحة .
عدم إعطائهم ألعاب ذات نتوءات حادة .
الحرق بالسوائل
أهم الأسباب :
القهوة الساخنة ـ الشاي الساخن ـ الماء الساخن .
الوقاية :
وضع السوائل بعيدة عن متناول الأطفال .
وضع مقبض إبريق الشاي أو القهوة الساخن في الطرف الآخر مع العلم بأننا ننصح باستخدام ( الترمس المحكم الإغلاق).
وضع الغلاية بعيدا عن متناول الطفل .
عند عسل الطفل في الحمام افتح الماء البارد أولاً ثم الساخن بعده
ابتلاع الأشياء
أغلب الأشياء التي يبتلعها الأطفال هي :الحلق ، الأزارير، العملة المعدنية ( كالقروش ) حبة السبحة أو الخرز.
بعض الأشياء الأكثر خطورة :
الدبابيس المفتوحة .
أي جسم حاد ( شفرات الحلاقة ) أو ناتيء أو عريض فيه الكفاية لسد مجرى التنفس .
الوقاية :
عدم ترك دبابيس الحفاظات مفتوحة .
عدم وضع الدبابيس في الفم أمام الطفل .
وضع جميع الأدوات الحادة في مكان بعيد عن الأطفال .

إدخال الأشياء في الأنف
تكون أغلب الأشياء التي تشاهد داخل الأنف عادة مستديرة وملساء أو لزجة غير قاسية مثل .
الأزرار .
قطع القطن .
قطع المطاط الموجودة في بعض الألعاب .
حبة السبحة أو الخرز .
حبة الح** .
الوقاية :
اختيار اللعب المناسب للأطفال .
مراقبتهم أثناء اللعب وعدم تركهم بمفردهم .
البلع أو الاختناق
يختنق الأطفال الرضع عند بلع قطع صغيرة من الطعام أ, مادةالاستفراغ ، كما يختنق الأطفال الصغار بعد بلع قطع المكسرات ، والشوكولات الصغيرة ، أو قطع السكر الصغيرة أو أي نوع من أنواع الطعام القاسية الصغيرة الحجم .
الوقاية :
عدم ترك زجاجة الحليب مثبتة في فم الرضيع بمفرده والذهاب لقضاء الحاجات المنزلية.
عدم إعطاء قطع المكسرات للأطفال تحت سن الخامسة .
حوادث العجلات
اغلب حوادث العجلات هي:
السقوط من أعلى العجلة .
الارتطام بالسيارة .
إصابة القدم أو أصابع القدم بالعجلة أثناء الدوران .
الوقاية :
عدم ترك الأطفال بمفردها في الشوارع مع عجلاتهم .
لبس الأحذية أثناء قيادة العجلة .
حماية قدم الطفل من العجلة الدوارة أثناء الركوب في المقعد الخلفي من العجلة .
لسع الحشرات

الوقاية :
عندما تصطحب الأطفال الصغار في نزهة إلى أماكن تتواجد فيها الحشرات أو تخرج إلى البر ، استعمل بعض الروائح المنفرة للحشرات التي تباع في الأسواق أو احم طفلك بواسطة بعض الملابس الواقية .
علم طفلك عدم الاقتراب أو نبش أعشاش الحشرات بالعصا أو اليدين

 


قرض الأصابع بالأبواب
أغلب قرض الأصابع تحدث عند إغلاق الأبواب داخل المنزل، أو باب السيارة وهناك واحد من 15 **اب يفقد رأس الإصبع .

 


السبب الثاني لقرض الأصابع : أبواب النوافذ
التسمم بالأدوية
أغلب الأدوية التي يتسمم منها الأطفال هي :
الأسبرين ـ الفيتامين ـ الحديد ـ مهدئات الأعصاب ـ **** منع الحمل ـأو أي أدوية موجودة بالمنزل .
الوقاية :
إبعاد جميع الأدوية عن متناول الأطفال .
لا تقل للطفل بأن طعم الدواء طبيعي ولذيذ عند الحاجة إليه .
لا تتناول أي دواء بوجود الطفل وبالذات وهو ينظر إليك .
التسمم بالمستحضرات المنزلية
من أنواع المستحضرات المنزلية العديدة يفضل الأطفال المواد التالية:
المنظفات على أنواعها ـ الملمعات ـ مادة التربنتين ـ المبيضات .
مواد تنظيف التواليت ـ المطهرات ـ مستحضرات التجميل ـ الشامبو بأنواعه ـ البخاخات ـ مبيدات الحشرات ـ سموم الفئران.
الوقاية :
وضع جميع المستحضرات المنزلية بعيدة عن متناول الأطفال .
عدم وضع مواد التنظيف في زجاجة المياه الغازية أو المياه المعدنية (بيبسى كولا أو غيرها ) .
السقوط من الشرفات أو النوافذ العليا
يحدث السقوط من الشرفات عندما يترك الطفل يلعب بمفرده في الشرفة دون مراقبة ،ومن النوافذ إذا ترك أمام النافذة بمفرده يتفرج على المارة في الطريق .
الوقاية :
عدم ترك الطفل يلعب في الشرفة ذات الدرايزين المنخفض دون مراقبة، وإذا كان بإمكان الطفل تسلفه فالشرفة تصبح مكاناً غير آمن للعب .
وضع شك على النوافذ المنخفضة أو التي يمكن للطفل الوصول إليها.
الغرق
اغلب حوادث الغرق عند الأطفال يكون سببها ما يلي :
عندما يترك الأطفال الرضع ينامون بمفردهم في المغطس المعد لحمام الرضع .
عندما يسقط الأطفال الصغار ( تحت العامين ) في المسبح .
عندما يسقط الأطفال في بئر .
عندما يقع الطفل مع دراجته داخل المسبح .
عندما يسقط الطفل في خزان المياه الأرضي بالمنزل .
الوقاية :
عدم ترك أي طفل أقل من السنتين أو أكثر بمفرده في مغطس الحمام أو على الشاطئ أو بالقرب من بئر أو ساقية تجري أو مسبح منزلي .
تسوير جميع المسابح المنزلية الخاصة .
تعليم الأطفال السباحة بأصغر عمر ممكن .
إحكام إغلاق خزانات المياه الأرضية بالمنازل .
الاحتراق بالأجسام الحارة
أغلب هذه الحروق تنتج من المكواة الحارة لأنها تجذب الرضيع والأطفال خلال العامين الأولين من الحياة .
الوقاية :
عدم ترك الطفل بمفرده بالقرب من مكواة ساخنة .
عدم ترك حبل المكواة متدلياً في متناول يد الطفل .
ركوب السيارة
يقذف بالأطفال والرضع إلى الأمام أثناء الوقوف المفاجئ أو حوادث لسير .
الوقاية :
التأكد من وجود حزام فعال ملائم
الارتطام بالسيارة في الشوارع
أغلب حوادث الدهس بالسيارة تحدث عندما يترك الطفل يلعب مع أصدقائه في الشارع أو يجتاز الشارع بمفرده أو يقف خلف السيارة .
الوقاية :
عدم ترك الأطفال يلعبون في الشوارع أو أن يجتازون الشارع بمفردهم، أو يركبون عجلاتهم في الشوارع .



√Z p,h]e hgH'thg

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:25 AM

أقسام المنتدى

الشريعة و الحياة | المنتدى العام | مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون | أزياء - فساتين - عبايات - ملابس نسائية - موضة | مكياج - ميك اب - عطورات - تسريحات شعر - العناية بالبشرة | װ.. أطآيبُ ״ شّهية ]●ะ | اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم | ديكور - اثاث - غرف نوم - اكسسوارات منزلية | صور - غرائب - كاريكاتير | {.. YouTube..} | منتدى الاسئله والاستفسارات والطلبات | مواضيع منقولة من مواقع اخرى | اخبار التقنية | مواضيع منقولة من مواقع اخرى2 | منتدى تغذيات | منتدى تغذيات الكلي | قِصصْ الأنْبِيَاء | قِسمْ الرَّسُول الكَرِيمْ والصَّحَابة الكِرامْ | القِسمْ الإِسْلاَمِي العَامْ | قِسمْ المَواضِيْع العَامَّة | قِسمْ الشِعرْ والشُعَرَاء | قِسمْ الخَوَاطِر المَنقُولَة | قِسمْ الصُوَرْ | قِسمْ القِصصْ والرِوَايَات | قِسمْ حَوَّاءْ | قِسمْ الطِب والصِحَّة | قِسمْ الصَوتِيَّات والمَرئيَّات الإسْلاميَّة | قِسمْ مَطبَخ صَمْت الوَدَاعْ | قِسمْ الدِيكورْ | قِسمْ كٌرَة القََدَمْ العَرَبِيَّة والعَالمِيَّة | قِسمْ المكْياجْ والإكْسسْوارَات | قِسمْ المَاسِنجرْ | قِسمْ الِسِياحَة والسَفرْ | قِسمْ أَفْلاَمْ الكَرتُونْ | قِسمْ الفِيدْيو المُتَنَوعْ | منتديات الرياضة | اخبار | مواضيع منقولة من مواقع اخرى3 | موقع اجنبي | كوكو فرنسا | كوكو هندية | كوكو روسي | كوكو دنمارك | كوكو ياباني | اخر اخبار العولمة | عالم الحياة الزوجية | عرض أحدث عمليات البحث الشائعة |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, KingFromEgypt Ltd Elassal
Adsense Management by Losha
This Forum used Arshfny Mod by islam servant