منتديات نورة الحربي

 

 


العودة   منتديات نورة الحربي > مواضيع منقولة من مواقع اخرى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-08-2012, 01:21 PM
rss
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي ذهب الزوجة.. عندما يُصبح "فكِّة زنقة"

 

ذهب الزوجة.. عندما يُصبح "فكِّة زنقة"





الرسالة نت – أحمد طلبة


لو أن أحدنا أخذ بنصيحة المثل القائل "خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود"، والآخر الذي يأتي على غراره "يوم إلك ويوم عليك"، لما لجأ مضطراً إلى الاستعانة بذهب زوجته.
بعض الأزواج في قطاع غزة يميلون إلى ذهب زوجاتهن، كوسيلة للخروج من مأزق مادي يمرّون به، وأخرى لتأمين مستقبل العائلة الذي قد يتوقف على ذهب الزوجة.
ويدفع الرجل عند طلب يد الفتاة مبلغاً نقدياً يسمى بـ "المهر"، كي تتمكن من شراء مستلزمات زواجها أو برواية أخرى "جهازها" المكون من ذهب وملابس تذهب بها إلى بيتها الجديد.
باعه لشراء حمار
ليس غريباً أن تكون حاجة أبو رياض دفعته إلى شراء "حمار" ليستخدمه في بيع الخضروات التي اتخذ منها مهنة له، سيما بعد أن توفي في إحدى المرات بينما كان خارجاً بصحبته.

 


وما كان من أبو رياض إلا الاستعانة بذهب زوجته، باعتباره الباب الوحيد المفتوح أمامه ومفتاح الخروج من أزمته، فبدأ محاولاته التي كان على يقين أنها ستبوء بالفشل، بحكم أن زوجته لن تتخلى عن حقها، وفق قوله.
وما كان يتوقعه أبو رياض قد حدث فعلاً، فالزوجة المطيعة لم تخضع لأمر زوجها على غير عادتها، إذ أنه جزء لا تجزأ من حقها الذي أقرها الله لها، بحسب تعبير أم رياض.
وتقول لـ "الرسالة نت": "لو أن زوجي سيبيع ذهبي لشراء شيء ما سيعود بالنفع عليّ وأولادي لأعطيته دون تردد، لكن ماذا تقول الناس بعد ذلك .. باع ذهب مرته عشان يشتري حمار ؟!".
يؤمن مستقبل أولاده
بعد عشرين عاماً من ارتباط أبو إياد بزوجته، قرر شراء قطعة أرض يؤمن من خلالها مستقبل أولاده، لكن عدم كفاية المبلغ المتوافر بحوزته، اضطره إلى الاستعانة بذهب زوجته.
دون تردد منها وافقت الأخيرة على طلب زوجها، فال**لحة من الأمر –وفق وجه نظرها- ستعود على أولادها وستضمن لهم مستقبلهم، قبل أن "يأخذ الله أمانته من الدنيا".
وتقول أم أياد لـ "الرسالة نت" بوجه بشوش: "لقد وعدني بسدادهم حال أن يفرجها الله، ومقدرته على ذلك، لكن الأمر ليس مهماً بالنسبة لي فالمال واحد، ما دمت أعيش معه في بيت واحد".
"بحمد الله استطاعت زوجتي ان تفك زنقتي في وقت كنت بأمس الحاجة إليها" قال أبو اياد الذي استطاع تسديد الديون التي كانت وليدة شراء قطعة الأرض، وما عليه الا تعويض زوجته عن ذهبها.

 


على طلب والده
بينما سامر الذي دفع ما فوقه وتحته في رحلة ترتيبات زواجه الطويلة ليتمكن من إحضار خطيبته إلى بيتها، استطاع أخيراً أن يستر نفسه في غرفة مستقبلة مجاورة لبيت والده.
من هنا وهناك تمكّن من سِتْر نفسه وزوجته، وبعد أشهر قليلة من زواجه تفاجأ بطلب والده "الذي كان لا على البال ولا على الخاطر"، ببيع ذهب زوجة ابنه لشراء بيت للعائلة.
طلب الوالد غير المتوقع أوقع ابنه وزجته في حيرة من أمرهما، وبدأت جلسات المفاوضات والتشاور بينهما، وقد رحبّت الاخيرة بدورها في الموضوع مشترطة أن يعيد والد زوجها حقها في وقت معين.
شرط زوجة الابن وقفت عارضاً امام مشروع الأب المستقبلي الذي سيضمن من خلاله لم شمل أولاده بما فيهم هي وزوجها، لكن الوالد لم يعجبه الأمر مما خلّف حساسية في التعامل بينهما.
وقد قال الله تعالى في مُحكم تنزيله العزيز بسورة النساء "فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا، كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه".
ويعد الذهب من مال الزوجة، وقد أعطاها الله حق التملك والتصرف في مالها الخاص وعليها الزكاة ولها حق التجارة وانماء المال وليس لزوجها أن يمس مالها الا بطيب نفس ورضى منها.
وتُقر الشريعة الاسلامية بأن ذهب الزوجة ملك لها وإن كان هدية من زوجها وجزءاً من مهرها، إضافة إلى جميع ممتلكاتها فلا يصح للزوج أن يتصرف فيها بدون إذنها ورضاها.



`if hg.,[m>> uk]lh dEwfp "t;A~m .krm"

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:37 PM

أقسام المنتدى

الشريعة و الحياة | المنتدى العام | مـنـتـدى الـعـرب الـمـسافـرون | أزياء - فساتين - عبايات - ملابس نسائية - موضة | مكياج - ميك اب - عطورات - تسريحات شعر - العناية بالبشرة | װ.. أطآيبُ ״ شّهية ]●ะ | اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم | ديكور - اثاث - غرف نوم - اكسسوارات منزلية | صور - غرائب - كاريكاتير | {.. YouTube..} | منتدى الاسئله والاستفسارات والطلبات | مواضيع منقولة من مواقع اخرى | اخبار التقنية | مواضيع منقولة من مواقع اخرى2 | منتدى تغذيات | منتدى تغذيات الكلي | قِصصْ الأنْبِيَاء | قِسمْ الرَّسُول الكَرِيمْ والصَّحَابة الكِرامْ | القِسمْ الإِسْلاَمِي العَامْ | قِسمْ المَواضِيْع العَامَّة | قِسمْ الشِعرْ والشُعَرَاء | قِسمْ الخَوَاطِر المَنقُولَة | قِسمْ الصُوَرْ | قِسمْ القِصصْ والرِوَايَات | قِسمْ حَوَّاءْ | قِسمْ الطِب والصِحَّة | قِسمْ الصَوتِيَّات والمَرئيَّات الإسْلاميَّة | قِسمْ مَطبَخ صَمْت الوَدَاعْ | قِسمْ الدِيكورْ | قِسمْ كٌرَة القََدَمْ العَرَبِيَّة والعَالمِيَّة | قِسمْ المكْياجْ والإكْسسْوارَات | قِسمْ المَاسِنجرْ | قِسمْ الِسِياحَة والسَفرْ | قِسمْ أَفْلاَمْ الكَرتُونْ | قِسمْ الفِيدْيو المُتَنَوعْ | منتديات الرياضة | اخبار | مواضيع منقولة من مواقع اخرى3 | موقع اجنبي | كوكو فرنسا | كوكو هندية | كوكو روسي | كوكو دنمارك | كوكو ياباني | اخر اخبار العولمة | عالم الحياة الزوجية | عرض أحدث عمليات البحث الشائعة |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, KingFromEgypt Ltd Elassal
Adsense Management by Losha
This Forum used Arshfny Mod by islam servant