Forums

العودة   Forums > منتدى تغذيات > قِسمْ الطِب والصِحَّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2012, 03:38 PM
rss rss غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 721,713
افتراضي تناول فيتامين أ كمكمل غذائي يعوق الاستفادة من فيتامين د

تناول فيتامين أ كمكمل غذائي يعوق الاستفادة من فيتامين د
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تناول فيتامين «أ» كمكمل غذائي يعوق الاستفادة من فيتامين «د»

د. شريفة بنت محمد العبودي
فيتامين د من الفيتامينات المهمة للتمتع بالصحة فوجوده ضروري لصحة جهاز المناعة، ولإفراز البنكرياس للإنسولين وتنظيمه، وتنظيم ضغط الدم وانقباض وانبساط عضلة القلب ولقوّة العضلات، وحتى لتعزيز نشاط المخ. أي باختصار، توفره في الجسم وتفعليه يعني التخلص من أكثر أمراض العصر، حيث يذكر الدكتور وليم جرانت William Grant وهو من أهم المتخصصين في فيتامين د وأثره في الوقاية من السرطان أن 30% من وفيات السرطان والتي تصل إلى مليوني حالة وفاة سنوياً في العالم كله يمكن تلافيها بتوفير وتفعيل فيتامين د في الجسم.
وفي مجال البحث عن أسباب النقص الكبير لهذا الفيتامين الحيوي لدى الناس هذه الأيام اطلعت على بحث نشرته الدورية الطبية البريطانية في العدد 340 المنشور عام 2010م عن أن استمرار نقص فيتامين د في الجسم لفترات طويلة يمهّد لظهور سرطان القولون. وذكر البحث معلومة أكثر أهميّة وهي أن تناول فيتامين أ / الريتنول (كمكمل)، حتى بكميات قليلة، يمكن أن يثبّط من منافع فيتامين د في الوقاية من سرطان القولون. وتجدر الإشارة إلى أن دراسات مماثلة تعزز هذه العلاقة بين فيتامين أ (كمكمل) وفيتامين د في الجسم قد ظهرت منذ عام 1993م، ولكن هذه أكبر دراسة تبين أن فيتامين أ يثبط تأثير فيتامين د. وكلما زادت جرعة فيتامين أ قلّ تأثير تناول فيتامين د. وهذه المعلومات مهمة جداً لمن يتناولون **** فيتامينات تحتوي على كل من فيتامين أ وفيتامين د.
ومن المعروف أن فيتامين أ (من **ادر طبيعية) مهم جداً لعمل جهاز المناعة، وهو، مثل فيتامين د، أساس مهم لتنشيط الهرمونات التي تنظم مورثات الجسم، ففيتامينات أ وَ د تعمل معاً لتوازن الجسم. و**ادر فيتامين أ الطبيعي هي الكاروتينات من الخضروات، والتي يحولها الجسم إلى رتينول حسب حاجته، ولكن عند تناول فيتامين أ كمكمل وعلى هيئة ريتنول فإن خاصية الجسم الطبيعية لتحويل فيتامين أ إلى ريتنول تتعطل.
وأفضل الوسائل للحصول على التوازن المطلوب لوجود كل من فيتامين أ وفيتامين د في الجسم مع المحافظة على خاصية الجسم الطبيعية في تحويل فيتامين أ إلى ريتنول هي تناول خضروات غنية بالكاروتينات (ورقيات خضراء داكنة وجزر وقرع وبطاطا برتقالية، وفلفل أحمر وأصفر، وملفوف وبنجر بنفسجي. . .الخ) والتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د.

لكم ودي وردي وحبي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:39 AM

converter url html by fahad

 



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47